الأربعاء، 22 أبريل 2015

إدارة الصحة الوظيفية والسلامة OHSAS 18001

أسس ومبادئ نظم إدارة الصحة الوظيفية والسلامة OHSAS 18001
 إن مجموعة المواصفات البريطانية OHSAS 18001 والصادرة عن منظمة التقييس البريطانية British Standards Institute (BSI) في عام 2007 هي مواصفة تتمتع باعتراف دولي منقطع النظير ، وهي تهدف إلى تطوير مجموعة مواصفات لنظم إدارة الصحة الوظيفية والسلامة تحت الرقم OHSAS 18001 وهذا لمخاطبة الموضوعات التالية :

•  التخطيط لتحديد المخاطر وتقييم ومراقبة الخطورة
•  برنامج إدارة الصحة والسلامة المهنية
•  الهيكل التنظيمي والمسئوليات
•  التدريب والتوعية والجدارة
•  التشاور والاتصالات
•  مراقبة التشغيل
•  الاستعداد للطوارئ وردود الفعل عند حدوثها
وقد تم تصميم هذه المواصفة في إصدار 2007 لتكون متوافقة مع المواصفتين
ISO 9001 & ISO 14001 .

مراحل تطبيق وتقييم نظم إدارة الصحة الوظيفية والسلامة OHSAS 18001
على وجه العموم فإن المنظمة الراغبة في تطبيق نظام لإدارة الصحة الوظيفية والسلامة فإن عليها اتباع الخطوات التالية :

1.   عمل دراسة عن القوانين في الدولة التي تنطبق على المؤسسة وعلى العاملين بها ومنتجاتها وعلى أنشطتها وعلى خدماتها وتحديد المعايير اللازم التقيد بها.
2.   عمل تحليل متكامل عن التأثيرات الناشئة عن المنتجات والعمليات والخدمات في المنشأة فيما يسمى تحليل المخاطر لصحة الوظيفية والسلامة.
3.   عمل قياسات حقلية للفجوة بين ما هو موجود وبين المعايير اللازم التقيد بها بغرض وضع الأهداف والسياسة للصحة الوظيفية والسلامة للمنشأة وهو ما يسمى المسح المبدئي
4.   عمل دراسة فجوة فيما بين وضع الإدارة القائمة للمنظمة وبينن متطلبات نظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة وتجرى هذه الدراسة بمعرفة مختصين بالمشاركة مع العاملين بالمنظمة ويستخدم فيها أدوات مختلفة منها "التدقيق" ومنها "المقابلات الشخصية" ومنها "الاستبيانات" وفي نهاية الأمر تتكون صورة محددة عن مدى بعد أو قرب المنظمة عن نظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة المرجو. وتكون المخرجات الأساسية لهذه الدراسة هو تحديد دقيق للفجوة الموجودة بين النظام القائم في المنظمة ونظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة المستهدف.
5.   تقوم الإدارة العليا للمنظمة بالمشاركة مع المختصين بوضع خطة تنفيذية للخطوات والأعمال اللازم اتخاذها لتغطية الفجوة التي تم تحديدها في الخطوة 3 &4 .
6.   يتم على التوازي في المنظمة تبني وتنفيذ برنامج تدريبي وتوعوي لكل العاملين في المنشأة بمتطلبات نظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة المستهدف لإعداد المنشأة للتغيير المطلوب.
7.   يتم من خلال المسئولين والخبراء تنفيذ الخطة التنفيذية الموضوعة في الخطوة 2 وعلى الإدارة العليا للمنظمة أن تقوم بتوفير الموارد اللازمة للتنفيذ.
8.    بعد تنفيذ النظام الجديد والمفترض مطابقته لنظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة ولمدة معقولة تؤكد استقرار النظام الجديد تقوم الإدارة العليا للمنظمة بتكليف مختصين ذوي خبرة مناسبة سواء من داخل المنظمة أو من خارجها بإجراء تدقيق شامل على تنفيذ النظام الجديد في المنظمة ، وعادة يتم هذا التدقيق بصورة منهجية وطبقا لخطة موضوعة سلفا.
9.    تكون نتائج التدقيق عادة "عدم مطابقات" لمتطلبات نظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة المستهدف ، ويتم بمعاونة الإدارة العليا للمنظمة اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة لإغلاق "عدم المطابقات"
10.   تقوم المنظمة بتنفيذ العمليات الواردة في البنود 8 & 9 بصورة منتظمة للحفاظ على مستوى أداء مرضي للمنظمة وطبقا لمتطلبات نظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة.

مراحل الحصول على شهادات OHSAS 18001
 تمثل المواصفات OHSAS 18001 متطلبات عامة لنظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة يصلح للتطبيق على أية منظمة أيا كان نوعها أو حجمها أوتبعيتها وهذه المواصفات تمثل نظاما لإدارة الصحة الوظيفية والسلامة الأكثر تطبيقا على مستوى العالم وهي مواصفات بريطانية صادرة عن منظمة BSI البريطانية عام 2007 وعند تطبيقها فإن المنظمة تستطيع الحصول على شهادة تؤكد على إلتزام المنظمة بمعايير هذه المواصفة.

خطوات التأهيل طبقا للمواصفة OHSAS 18001
تمثل الخطوات الواردة في البند السابق الخطوات الأساسية للتأهيل فيما عدا بعض التفاصيل والآتي هو ملخص لهذه الخطوات:
1.   تعيين ممثل للإدارة له السلطة في إنشاء النظام ومتابعته والاتصال بالجهات الخارجية فيما يختص بالنظام ، ويلي هذا دراسة الفجوة طبقا للمواصفة OHSAS 18001 وإصدار تقرير فجوة ووضع خطة تنفيذية لعلاج الفجوة.
2.   إجراء مسح مبدئي 
3.   وضع وتنفيذ برنامج تدريبي توعوي للعاملين عن نظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة المطابق للمواصفة OHSAS 18001
4.   تنفيذ الخطة التنفيذية ووضع الوثائق وتجهيز كافة أنظمة المنظمة ليتتابق مع المواصفة OHSAS 18001
5.   إجراء تدقيق داخلي واكتشاف عدم المطابقات وعلاجها عن طريق الأفعال التصحيحية المدروسة
6.   قيام الإدارة العليا بعمل متابعات ومراجعات دورية مخططة للمنظمة وتنفيذها للنظام الموضوع وحل مشاكل التنفيذ إلى أن تطمئن الإدارة العليا على مطابقة المنظمة لنظام الإدارة ومتطلباته الوارد في المواصفة OHSAS 18001
7.   تقوم المنظمة باختيار والتعاقد مع جهة إصدار شهادات معترف بها والتي تقوم بالتنسيق مع ممثل الإدارة للمنظمة بترتيب توقيتات التدقيق عليها،
8.   تقوم جهة إصدار الشهادة بالتدقيق على المنظمة وفي حالة كانت التدقيق إيجابية يتم منح المنظمة شهادة OHSAS 18001 خاضعة لتدقيق الجهة المانحة الدوري للتأكد من استمرارية مطابقة المنظمة مع متطلبات المواصفة الدولية.


فوائد تطبيق و الحصول على شهادات OHSAS 18001
1.   تقليل احتمالات الحوادث في المنظمة
2.   تقليل زمن التوقف في المنظمة وبالتالي تقليل التكلفة 
3.   إظهار التوافق القانوني والتشريعي. 
4.   إظهار الإلتزام بالصحة والسلامة لكافة المهتمين بعمل المنظمة.
5.   إظهار التفكير المستقبلي والمنهجيات المتقدمة. 
6.   الحصول على عملاء وشركاء أعمال جدد.
7.   الإدارة الأفضل لمخاطر الصحة والسلامة في الحاضر وفي المستقبل.
      8.   تقليل المسئولية العامة وتكلفة التأمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق