الأربعاء، 22 أبريل 2015

نظم الإدارة البيئية - ISO 14000

 انعقد مؤتمر الأمم المتحدة عن البيئة والتطور " قمة الأرض Summit of Earth"  في ريو دي جانيرو عام 1992 وبعد هذه القمة العالمية  أن اتخذت منظمة ISO عام 1993 قرارا بإنشاء اللجنة الفنية رقم TC207 بهدف تطوير مجموعة مواصفات لنظم الإدارة البيئية تحت الرقم ISO 14000 وهذا للتركيز على الموضوعات البيئية التالية :
·         نظم الإدارة البيئية
·         المراجعات البيئية (التدقيق البيئي
·         الملصقات البيئية
·         سبل تقييم الأداء البيئي
·         تحليل دورة الحياة 
·         المصطلحات والتعريفات البيئية
·         علاقة الاتجاهات البيئية بمواصفات المنتج
اصدار مواصفات منظمة ISO
وصدر عن منظمة ISO منذ ذلك الحين عدد كبير من المواصفات والتقارير الفنية والأدلة الإرشادية لخدمة أنظمة الإدارة البيئية
اهم هذه المواصفات :
وأهمها على وجه الإطلاق المواصفة الدولية ISO 14001 تحت عنوان متطلبات نظم الإدارة البيئية والتي تعطي الحد الأدنى من متطلبات نظام الإدارة البيئي في المنشآت لتستطيع السيطرة على المردود البيئي لمنتجاتها وخدماتها وعملياتها .
مراحل تطبيق وتقييم نظم الإدارة البيئية

على وجه العموم فإن المنظمة الراغبة في تطبيق نظام للإدارة البيئية فإن عليها اتباع الخطوات التالية :

1.       عمل دراسة عن القوانين البيئية في الدولة التي تنطبق على المؤسسة وعلى منتجاتها وعلى أنشطتها وعلى خدماتها وتحديد المعايير البيئية اللازم التقيد بها.
2.       عمل تحليل متكامل عن التأثيرات البيئية الناشئة عن المنتجات والعمليات والخدمات في المنشأة فيما يسمى تحليل الأوجه والتأثيرات البيئية.
3.       عمل قياسات حقلية للفجوة بين التأثيرات البيئية الموجودة وبين المعايير اللازم التقيد بها بغرض وضع الأهداف البيئية والسياسة البيئة للمنشأة وهو ما يسمى المسح البيئية المبدئي
4.       عمل دراسة فجوة فيما بين وضع الإدارة البيئي القائم للمنظمة وبينن متطلبات نظام الادارة البيئية ، وعموما تجرى هذه الدراسة بمعرفة مخنصين بالمشاركة مع العاملين بالمنظمة ويستخدم فيها أدوات مختلفة منها "التدقيق" ومنها "المقابلات الشخصية" ومنها "الاستبيانات" وفي نهاية الأمر تتكون صورة محددة عن مدى بعد أو قرب المنظمة عن نظام الادارة البيئية المرجو. وتكون المخرجات الأساسية لهذه الدراسة هو تحديد دقيق للفجوة الموجودة بين النظام القائم في المنظمة ونظام الادارة البيئية المستهدف.
5.       تقوم الإدارة العليا للمنظمة بالمشاركة مع المختصين بوضع خطة تنفيذية للخطوات والأعمال اللازم اتخاذها لتغطية الفجوة التي تم تحديدها في الخطوة 3 &4 .
6.       يتم على التوازي في المنظمة تبني وتنفيذ برنامج تدريبي وتوعوي لكل العاملين في المنشأة بمتطلبات نظام الادارة البيئية المستهدف لإعداد المنشأة للتغيير المطلوب.
7.       يتم من خلال المسئولين والخبراء تنفيذ الخطة التنفيذية الموضوعة في الخطوة 2 وعلى الإدارة العليا للمنظمة أن تقوم بتوفير الموارد اللازمة للتنفيذ.
8.       بعد تنفيذ النظام الجديد والمفترض مطابقته لنظام الادارة البيئية ولمدة معقولة تؤكد استقرار النظام الجديد تقوم الإدارة العليا للمنظمة بتكليف مختصين ذوي خبرة مناسبة سواء من داخل المنظمة أو من خارجها بإجراء تدقيق شامل على تنفيذ النظام الجديد في المنظمة ، وعادة يتم هذا التدقيق بصورة منهجية وطبقا لخطة موضوعة سلفا.
9.       تكون نتائج التدقيق عادة "عدم مطابقات" لمتطلبات نظام الادارة البيئية المستهدف ، ويتم بمعاونة الإدارة العليا للمنظمة اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة لإغلاق "عدم المطابقات"
10.   تقوم المنظمة بتنفيذ العمليات الواردة في البنود 8 & 9 بصورة منتظمة للحفاظ على مستوى أداء مرضي للمنظمة وطبقا لمتطلبات نظام الادارة البيئية.

مراحل الحصول على شهادات ISO 14001
تمثل المواصفات الدولية ISO 14001 متطلبات عامة لنظام الادارة البيئية يصلح للتطبيق على أية منظمة أيا كان نوعها أو حجمها أو تبعيتها وهذه المواصفات تمثل نظاما للإدارة البيئية الأكثر تطبيقا على مستوى العالم وهي مواصفات دولية صادرة عن منظمة ISO منذ عام 1996 وعند تطبيقها فإن المنظمة تستطيع الحصول على شهادة تؤكد على إلتزام المنظمة بمعايير هذه المواصفة

.
خطوات التأهيل طبقا للمواصفة ISO 14001
تمثل الخطوات الواردة في البند السابق الخطوات الأساسية للتأهيل فيما عدا بعض التفاصيل والآتي هو ملخص لهذه الخطوات:
1.       تعيين ممثل للإدارة له السلطة في إنشاء النظام ومتابعته والاتصال بالجهات الخارجية فيما يختص بالنظام ، ويلي هذا دراسة الفجوة طبقا للمواصفة ISO 14001 وإصدار تقرير فجوة ووضع خطة تنفيذية لعلاج الفجوة.
2.       إجراء مسح بيئي مبدئي 
3.       وضع وتنفيذ برنامج تدريبي توعوي للعاملين عن نظام الادارة البيئية المطابق للمواصفة ISO 14001
4.       تنفيذ الخطة التنفيذية ووضع الوثائق وتجهيز كافة أنظمة المنظمة ليتتابق مع المواصفة ISO 14001
5.       إجراء تدقيق داخلي واكتشاف عدم المطابقات وعلاجها عن طريق الأفعال التصحيحية المدروسة
6.       قيام الإدارة العليا بعمل متابعات ومراجعات دورية مخططة للمنظمة وتنفيذها للنظام الموضوع وحل مشاكل التنفيذ إلى أن تطمئن الإدارة العليا على مطابقة المنظمة لنظام الإدارة ومتطلباته الوارد في المواصفة ISO 14001
7.       تقوم المنظمة باختيار والتعاقد مع جهة إصدار شهادات معترف بها والتي تقوم بالتنسيق مع ممثل الإدارة للمنظمة بترتيب توقيتات التدقيق عليها
8.       تقوم جهة إصدار الشهادة بالتدقيق على المنظمة وفي حالة كانت التدقيق إيجابية يتم منح المنظمة شهادة ISO 14001 خاضعة لتدقيق الجهة المانحة الدوري للتأكد من استمرارية مطابقة المنظمة مع متطلبات المواصفة الدولية.
 فوائد الحصول على شهادات ISO 14001
1.       رضاء العميل
2.       تحسين العلاقة مع المجتمع
3.       إرضاء المستثمر
4.       تحسين صورة المنشأة ونسبة المشاركة فى السوق
5.       الوفاء بمتطلبات إجازة النظام 
6.       تحسين السيطرة على التكلفة 
7.       تقليل الحوادث 
8.       إظهار الاهتمام 
9.       توفير المدخلات من الخامات والطاقة 
10.   تسهيل الحصول على التصاريح
11.   تحسين العلاقة مع الحكومة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق