الاثنين، 23 نوفمبر 2015

المسؤولية الإجتماعية 8000 (SA)

يعتبر نظام المسؤولية الاجتماعية ( SA8000 ) مواصفة دولية لتقييم المسؤولية الاجتماعية للشركات اتجاه مجتمعاتها و محاولة إيجاد نظام متكامل يسود فيه العدالة و القانون. وتمر عملية الحصول على شهادة المسؤولية الاجتماعية SA8000 بعدة مراحل من أهمها التزام الإدارة بتطبيق النظام، التطبيق و التغذية الراجعة، تدقيق الطرف الثالث والحصول على الشهادة.
و تتعامل مواصفة نظام المسؤولية الاجتماعية (SA8000) مع عدة بنود وتعالجها، الأمر الذي يترك اثر ايجابي على المجتمع، وهذه البنود وهي:

1. الصحة و السلامة العامة: 
توفير بيئة عمل مناسبة وتوفير جميع الأدوات والطرق التي تضمن سلامة العاملين من أي مخاطر أو حوادث وتوفير التدريب اللازم لهم لضمان ذلك، بالإضافة إلى توفيرها إلى الحد الأدنى من متطلبات الحياة مثل المرافق العامة مع الحفاظ على نظافتها.
2. معالجة عمالة الأطفال :
تم إتباع عدة إجراءات لمعالجة عمالة الأطفال و ذلك عن طريق تقديم المساعدات المالية وفق الإمكانيات ويكون ذلك للحالات التي تأتي إلى احد شركات المجموعة طلبا للعمل، كما وتقوم المجموعة بمراسلة الجهات المختصة لضمان تعليم الأطفال الباحثين عن العمل وعودتهم إلى مدارسهم. وتم العمل على توعية موردي الشركات بذلك ومحاربة ومنع عمالة الأطفال.
3. التشغيل الإجباري :
تم تبني سياسات لمحاربة وعدم استخدام أي من أساليب وأنواع التشغيل القهري والإجباري، ومن صور ذلك التشغيل بأجور رمزية واحتجاز وثائق الموظفين وحقوقهم المادية...الخ. وتم العمل على توعية موردي الشركات بذلك ومحاربة التشغيل القهري بكافة اشكالة.
4. معالجة ساعات العمل ودفع الأجور: 
ضبط ومعالجة ساعات العمل العادية والإضافية حسب القوانين المحلية والعالمية، بالإضافة توفير الأجر المناسب الذي يغطي الاحتياجات اليومية وصرف أجور ومكافئات الموظفين بشكل واضح ومفصل دون أية نواقص أو إجحاف.
5. التمييز: 
تم تبني سياسات لمحاربة التمييز بكافة أشكاله وأساليبه، بحيث لا يتم التمييز بين الموظفين على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو الحالة الاجتماعية أو العمر أو الحزب السياسي وكذلك عدم التمييز بين الأجور أو التعيين أو التدريب ولذلك تم وضع نظام لعمليات التعيين والتدريب والتقييم، وآخر لسلم الرواتب الذي يضمن الزيادات السنوية بمهنية، وتم العمل على توعية موردي الشركات بذلك ومحاربة التمييز العنصري  بكافة أشكاله.
6. تشكيل النقابات و المفاوضات:
علمت على تشكيل النقابات العمالية التي تمثل العمال بداخل الشركة ومنحها حرية الحركة والعمل، والقيام بإجراء المفاوضات الجماعية مع الشركات لضمان حقوق وواجبات الموظفين.
7. الممارسات التأديبية 
تم تطوير آليات للإجراءات التأديبية بحق الموظفين حسب معطيات القانون وحقوق الإنسان، مع الحفاظ على كرامة الموظفين، كما تم تشكيل مجلس ضبط لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المخالفين من الموظفين.
8. النظام الإداري
تم تطوير إجراءات واليات عمل إدارية لضمان فعالية نظام المسؤولية الاجتماعية المتبع، وتحسينه وتطويره باستمرار، وثقافته ومبادئه بين جميع الأطراف المختصة وكذلك أفراد المجتمع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق