السبت، 2 مايو 2015

معايير سيغما - 6 sigma

هي استراتيجية لإدارة الأعمال التجارية، وبدأت في تنفيذها شركة موتورولا، والتي تقوم اليوم بتطبيقها على نطاق واسع في العديد من قطاعات الصناعة.
معايير سيغما تسعى لتحسين جودة مخرجات العملية الإنتاجية من خلال تحديد وإزالة أسباب العيوب ( الأخطاء ) والتباين في التصنيع والعمليات التجارية ويستخدم هذا المعيار مجموعة من وسائل إدارة الجودة، بما فيها الأساليب، وخلق بنية تحتية خاصة من الناس داخل المنظمة ("الأحزمة السوداء"، و"الأحزمة الخضراء"، وما إلى ذلك) ويكونون خبراء في هذه الأساليب
كل مشروع لمعايير سيغما المنفذة في المنظمة يتبع سلسلة من الخطوات المحددة، وكمية أهداف مالية (مثل خفض التكاليف أو زيادة الأرباح)
معايير سيغما كانت في الأصل مجموعة من الممارسات التي تهدف إلى تحسين عملية التصنيع وإزالة العيوب، ولكن تطبيقها لاحقا أصبح يشمل أنواع أخرى من العمليات التجارية.
في معايير سيغما، يعرف العيب على أنه أي شيء يمكن أن يؤدي إلى عدم ارتياح العملاء
خصائص المنهجية الأولى تم صياغتها من قبل بيل سميث في موتورولا في عام 1986 معايير سيغما كانت مستوحى بشكل كبير من قبل ستة عقود سابقة من المنهجية في تحسين النوعية مثل مراقبة الجودة، وإدارة الجودة الشاملة، ونظام صفر من العيوب، على أساس عمل رواد هذا المجال مثل شيوارث وديمينج وجورانو، إيشيكاوا وتاجوشى وغيرهم جينيشى تاجوشى.
معايير سيغما هي علامة مسجله للخدمة وعلامة تجارية  لشركة موتورولا، و قد حازت شركة وموتورولا على أكثر من 17 مليار دولار من المدخرات من معايير سيغما اعتبارا من عام 2006.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق