الاثنين، 23 مارس 2015

ما هي إدارة الجودة الشاملة TQM ؟


إدارة الجودة الشاملة “Total Quality Management” أو "TQM" هي الفلسفة المتكاملة للإدارة والتي تعمل على تحسين جودة المنتجات والعمليات بصورة متواصلة، وتتبنى إدارة الجودة الشاملة توجه إداري نحو النجاح طويل الأمد من خلال تلبية احتياجات عملاء المؤسسة، وإشباع رغباتهم ويشارك جميع العاملين داخل المؤسسة في عملية تحسين المنتجات و الخدمات و الإجراءات التي يتم اتباعها وكذلك الثقافة السائدة في البيئة التي تعمل فيها المؤسسة.
وتستند إدارة الجودة الشاملة "TQM" على أن مسئولية جودة المنتجات والعمليات تقع على عاتق كل من يشارك في إنتاج أو استهلاك المنتجات أو الخدمات التي تقدمها المنظمة، والتي تتطلب مشاركة إدارة المؤسسة، وجميع العاملين داخل المؤسسة، والموردين، والعملاء، وذلك من أجل تحقيق توقعات العملاء أو تجاوز تلك التوقعات.
من المعتقد في السياق الحديث أن إدارة الجودة الشاملة " TQM" تتطلب إدارة تشاركية، وعملية متواصلة و مستمرة من أجل التحسين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق